بۆ ناوەڕۆک بازبدە

کەنداوی تارانتۆ

لە ئینسایکڵۆپیدیای ئازادی ویکیپیدیاوە
نەخشەیەک کە کەنداوی تارانتۆ نیشان دەدات.

کەنداوی تارانت [١] یان تارانتۆ (بە ئیتاڵی: Golfo di Taranto) لە دەریای ئایۆنی لە باشووری ئیتاڵیا. [٢] کەنداوەکە شێوەیەکی نیمچە چوارگۆشەی ھەیە و درێژی و پانییەکەی ١٤٠ کیلۆمەترە. بە سەرەکانی سانتا ماریا دی لیوکا (ڕۆژھەڵات، ئاپولیا ) و کۆلۆنا (ڕۆژئاوا، کالابریا ) دەورە دراوە.

سەرچاوەکان[دەستکاری]

سەرچاوەکان[دەستکاری]

  1. ^ ومدينة طارنت مدينة كبيرة قديمة أزلية حسنة البناء المباني والديار كثيرة التجار والسفار توسق منها السفن وتقصدها الرفاق وهي ذات متاجر وأموال طائلة وبهذه المدينة مرسى في غربي المدينة فيه بحر حي وفي شرقي هذه المدينة مع شمالها بحيرة تدويرها من القنطرة إلى أن تعود إلى باب المدينة اثنا عشر ميلا وهذه القنطرة بين البحر الحي والبحيرة وطول هذه القنطرة من باب طارنت مما يلي دبور القبلة إلى البر ثلاث مائة ذراع وعرضها خمسة عشر ذراعا وفي هذه القنطرة منافس تفرغ من البحر إلى البحيرة ومن البحيرة إلى البحر في الليل مرتين وفي النهار مرتين وتفرغ في هذه البحيرة ثلاثة أودية وعمق هذه البحيرة من ثلاثين قامة إلى خمس عشرة قامة إلى عشر قيم وهذه المدينة يحيط بها البحر الحي والبحيرة من كل الجهات خلا الوجه الواحد مما يلي الشمال. الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق
  2. ^ Naval Policy and Strategy in the Mediterranean: Past, Present, and Future. Frank Cass Publishers. 2000. p. 353. Archived from the original on 11 مايو 2020. {{cite book}}: Check date values in: |archive-date= (help)